fbpx

يتطور الأمن السيبراني بسرعة ويصبح أحد أهم مجالات التكنولوجيا اليوم لذلك تتصاعد أهمية دراسة دبلوم الأمن السيبراني وخصوصا في المدن الحديثة والمتطورة مثل مدينة دبي. سنشهد في عام 2022 العديد من التطورات والتطورات الجديدة ، لذا إليك بعض الاتجاهات التي ستعيد تشكيل الأمن السيبراني في العام المقبل الذكاء الاصطناعي يدعم الأمن السيبراني على غرار الطريقة التي يتم استخدامها في الخدمات المالية للحماية من الاحتيال وهذا ما سوف تكتشفه عند دراستك دبلوم الأمن السيبراني مع أكاديمية الدار للتعليم المهني في دبي.

يمكن للذكاء الاصطناعي أن يتصدى للجريمة الإلكترونية من خلال تحديد أنماط السلوك التي تشير إلى حدوث شيء خارج عن المألوف. يعني الذكاء الاصطناعي بشكل حاسم أن هذا يمكن القيام به في الأنظمة التي تحتاج إلى التعامل مع عدد كبير من المناسبات التي تحدث كل لاحقة وهو أمر شائع حيث يحاول المحتالون الرقميون ضربهم وجدت الأبحاث أجرتها Cup Gemini مؤخرًا أن ثلثي الشركات تعتقد الآن أن الذكاء الاصطناعي ضروري لتحديد ومكافحة تهديدات الأمن السيبراني وأن ما يقرب من ثلاثة أرباع الشركات تستخدم أو تختبر الذكاء الاصطناعي لهذا الغرض.

ضرورة مواجهة تهديدات فيروسات الفدية من خلال دراسة الأمن السيراني

دبلوم الأمن السيبراني

كان التهديد المتزايد لفيروسات الفدية هناك ثلاثة أضعاف عدد هجمات برامج الفدية في الربع الأول من عام 2021 عما كان عليه في عام 2019 بأكمله. ويتوقع 61٪ من مديري تكنولوجيا المعلومات ، وفقًا لأبحاث، حدوث زيادة في ذلك في عام 2022 فهذا مؤشر واضح لأهمية دراسة دبلوم الأمن السيبراني.

إصابة الأجهزة بفيروس يحجب البيانات خلف تشفير غير قابل للكسر ويهدد بتدميرها ما لم يتم دفع فدية عادةً في شكل عملة مشفرة لا يمكن تعقبها أو بدلاً من ذلك وهذا يحدث بشكل متكرر و متزايد في العديد من الشركات في دبي كما في الجهة الأخرى تزداد الشركات الكبرى الباحثة عن مختصين في الأمن السيبراني.

كما قد يهدد فيروس البرنامج بنشر البيانات علنًا مما يترك المؤسسة عرضة لغرامات هائلة يتم استخدام برامج الفدية عادةً من خلال هجمات التصيد الاحتيالي التي يتم فيها خداع موظفي الشركة للكشف عن المعلومات أو النقر فوق ارتباط يقوم بتنزيل برنامج الفدية.

يطلق عليها أحيانًا اسم البرامج الضارة في جهاز الكمبيوتر ، ولكن في الآونة الأخيرة يتم استخدام العدوى المباشرة عبر أجهزة USB بشكل متزايد من قبل الأشخاص الذين لديهم وصول فعلي إلى الأجهزة.

من المقلق أن هناك زيادة في أنواع الهجمات التي تستهدف البنية التحتية الحيوية بما في ذلك واحدة على مورد معالجة المياه التي تمكنت لفترة وجيزة من تغيير العمليات الكيميائية لتلك المنشآت بطريقة قد تعرض حياة الأشخاص للخطر ، واستهدفت هجمات برامج الفدية الأخرى أنابيب الغاز والمستشفيات. التعليمات هي أفضل طريقة للتعامل مع هذا الخطر ، حيث تظهر الأبحاث أن الممثلين الذين يعرفون مخاطر هذا النوع من الاعتداء يكونون عدة مرات أقل ميلًا للاستسلام.

التقديم على برامج الدبلوم المهني

إنترنت الأشياء وهجمات المخترقين عليها

ستتعلم في دبلوم الأمن السيبراني حول إنترنت الأشياء من المتوقع أن يصل عدد الأجهزة المتصلة المعروفة بإنترنت الأشياء إلى 18 مليار في عام 2022. ومن نتائج ذلك العدد المتزايد بشكل كبير لنقاط الوصول المحتملة للمجرمين الذين يتطلعون إلى الوصول إلى أنظمة رقمية آمنة. 

لقد تم التعرف على IOT منذ فترة طويلة على أنها هجمات تهديد محددة تم تحديدها في الماضي وتشمل المتسللين الذين يستخدمون الأجهزة المنزلية المتصلة مثل الثلاجات والغلايات للوصول إلى الشبكات ومن هناك للاستمرار في الوصول إلى أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف حيث يمكن حفظ المعلومات الحيوية .

أصبح إنترنت الأشياء أكثر تطورًا أيضًا ، حيث تقوم العديد من المؤسسات الآن بتطوير توائم رقمية أو محاكاة رقمية شاملة لأنظمة كاملة أو حتى المتداولين. غالبًا ما ترتبط هذه النماذج بالأنظمة التشغيلية من أجل نمذجة البيانات التي تم جمعها بواسطتها وقد تقدم كنزًا من البيانات ونقاط الوصول إلى المجرمين.

في عام 2022  من المرجح أن تستمر الهجمات ضد أجهزة إنترنت الأشياء. تعتبر أدوات معالجة الحافة المتزايدة حيث يتم العمل على المعلومات أقرب ما يمكن إلى المكان الذي يتم جمعها فيه بالإضافة إلى إطار العمل السحابي المدمج.

دبلوم الأمن السيبراني في دبي

مرة أخرى يعد التعليم والتوعية في الأمن السيبراني أكثر أداتين مفيدتين عندما يتعلق الأمر بالحماية من نقاط الضعف هذه. يجب أن يتضمن أي إجراء للحماية الرقمية باستمرار مراجعة مكثفة لكل أداة يمكن ربطها أو السماح لها بالدخول إلى المنظمة وفهم كامل لأي ضعف قد يظهر.

دور الأمن السيبراني في حماية الشركات والمنظمات

دورات في الأمن السيبراني

الأمن السيبراني كعامل رئيسي في قرارات الشراكة ومن هنا تظهر أهمية دبلوم الأمن السيبراني ، فإن أي عملية للأمن السيبراني تكون آمنة فقط مثل أضعف حلقاتها ، مما يعني أن المنظمات ترى بشكل متزايد كل حلقة في سلسلة التوريد على أنها نقطة ضعف محتملة. بسبب هذه المنظمات، ستستخدم بشكل تدريجي قوة أمان الشبكة والانفتاح كمتغير حاسم في اختيار من سيشارك.

ولد هذا من أبحاث Gartner التي تتوقع أنه بحلول عام 2025 ستستخدم 60٪ من المؤسسات مخاطر الأمن السيبراني كمحدد أساسي عند اختيار من تتعامل معه. المزيد من التشريعات التالية في أعقاب GDBR مثل لائحة تأمين البيانات الفردية الصينية وقانون أمان المشتري في كاليفورنيا، فإن المزيد من الجمعيات معرضة لخطر العقوبات الهائلة المحتملة.

إذا ارتكبوا أخطاء في أمن المعلومات، فهذا يعني أن كل شريك لديه إمكانية الوصول إلى بيانات أو أنظمة المؤسسة سيتم فحصه بدقة. الشركات غير القادرة على الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بترتيبات أو تقييمات الأمن السيبراني الخاصة بها سيتم استبعادها بشكل متزايد في الكود.

في الواقع تتوقع شركة Gartner أن تصبح مخططات التصنيف الأمني القياسي للصناعة مثل لوحة النتائج الأمنية أو الطائرة الورقية السوداء حيوية للمؤسسات مثل مكاتب تسجيل الائتمان

تعامل اللوائح التنظيمية مع مخاطر المخترقين

بدأت اللوائح التنظيمية في اللحاق بالمخاطر لسنوات عديدة، وقد تعامل المحتالون الرقميون مع المعلومات التي يفهموها ناهيك عن أن ضبط تدريباتهم ضعيف. نظرًا لحقيقة أن التكنولوجيا تتغير طوال الوقت مع ارتفاع تكلفة الجريمة الإلكترونية في الاقتصادات العالمية إلى ستة تريليونات دولار في عام 2021.

فإن هذا ليس وضعًا يمكن صيانته. وفقًا لمجلة الأمن ، يُقال إن عام 2022 هو العام الذي يسحب فيه المنظمون نقاط التوقف من أجل السيطرة على الموقف. يمكن أن تكون إحدى نتائج ذلك توسيع العقوبات التي تغطي حاليًا فقط الخرق والخسارة لتشمل أيضًا نقاط الضعف والتعرض للضرر المحتمل.

قد يكون السبب الآخر هو العدد المتزايد من الأجنحة التي تصدر لوائح تتعلق بتسديد المدفوعات ردًا على هجمات برامج الفدية. يمكننا أيضًا أن نرى عددًا متزايدًا من الالتزامات المشروعة التي تم تقديمها لمسؤولي أمن البيانات الرئيسيين بما يتماشى مع مسؤولية كبار المسؤولين الماليين في محاولة للحد من تأثير سرقة البيانات والمآسي والانقطاعات على العملاء.

بينما سيؤدي ذلك إلى زيادة وزن هؤلاء بشكل لا مفر منه مسؤولي أمن البيانات في المنظمات والشركات التجارية وهذا يركز على أهمية وظائف خريجي دبلوم الأمن السيبراني في المستقبل

دبلوم امن سيبراني الإمارات

للمزيد من التفاصيل حول دبلوم الأمن السيبراني 

Higher National Diploma in Computing Cyber Security

في حال كنت مهتم بالهندسة يمكنك الاطلاع على:

دبلوم الهندسة الكهربائية و الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *