Request Information

 
 
 
 
Content

    قسم الاتصال الجماهيري

Mass Communication Department (MCD)

مقدمة: يأتي اهتمام كلية الدار الجامعية ببرنامج بكالوريوس الآداب في الاتصال الجماهيري تخصص العلاقات العامة من الدور الفعال الذي يقوم به الإعلاميون وممارسو العلاقات العامة في المجتمعات الحديثة في ظل عولمة التواصل على المستويين المجتمعي والحكومي. حيث يلبي هذا التخصص حاجة القطاعين العام والخاص للإعلاميين الموهوبين الذين يحققون لمؤسساتهم تواصلاً فعالاً يجعلها رائدة وناجحة ومفيدة للمجتمع، فقد أصبحت ممارسة العلاقات العامة ضمن المكونات الرئيسة للمؤسسات الحديثة التي تسعى لتحقيق الحوكمة والإندماج في الأنظمة التواصلية الذكية التي تجذب الحكومات مثلما تجذب المؤسسات الربحية وغير الربحية.

إن دراسة العلاقات العامة في كلية الدار الجامعية تؤهل الطلبة لتحقيق التواصل الفعال داخل المؤسسات التي يلتحقون بها، وتمكنهم من بناء السمعة الحسنة وتشكيل الصورة الذهنية الإيجابية التي تسعى إليها المؤسسات المعاصرة.

تطوير قطاع الاتصال الجماهيري في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال رفد المجتمع بكوادر إعلامية تمتلك مهارات التفكير النقدي والتحليل الإبداعي والمعارف النظرية والمهارات التطبيقية في مجال الإعلام والعلاقات العامة.

توفير بيئة تعليمية ذات جودة عالية في الاتصال الجماهيري والعلاقات العامة وإجراء البحوث العلمية والتفاعل النشط مع المجتمع بما يسهم في تحقيق رؤية كلية الدار الجامعية.

1. الكفاءة: المعرفة في مجال الاتصال الجماهيري
الهدف الأول: تزويد الطلبة بالمعارف النظرية في الاتصال الجماهيري بما يمكنهم من التفاعل التحليلي والناقد مع قضايا هذا الحقل.
المخرج التعليمي: يجب على الطلبة أن يكونوا قادرين على
مخرج (1.1): إدراك المفاهيم الأساسية في عمليات الاتصال الجماهيري بأشكالها الإعلامية والإعلانية
مخرج (1.2): مناقشة وتحليل تأثيرات وسائل الاتصال الجماهيري في الأفراد والجماعات.
مخرج (1.3): استيعاب عملية التطور الرقمي لوسائل الإعلام.
2. الكفاءة: مهارات الاتصال
الهدف الثاني: تزويد الطلبة بالمهارات العملية والتطبيقية في حقل الاتصال الجماهيري وفق ارفع المعايير العالمية في هذا المجال.
المخرج التعليمي: يجب على الطلبة أن يكونوا قادرين على
مخرج (2.1): توصيل رسائل اتصالية مقنعة بأشكال شفوية ومكتوبة وسمعبصرية تقليدية ورقمية
مخرج (2.2): استخدام تقنيات الاتصال الرقمية في إنتاج وتوزيع المحتوى الإعلامي على جماهير متنوعة
الهدف الثالث: تزويد الطلبة بمهارات إعداد محتوى إعلامي رصين باستخدام أدوات جمع المعلومات وتوظيف أساليب الكتابة المناسبة
المخرج التعليمي: يجب على الطلبة أن يكونوا قادرين على
مخرج (3.1): تقديم أعمال كتابية متنوعة تقليدية ورقمية في الأخبار والعلاقات العامة الإعلان.
3. الكفاءة: مهارات التحليل والنقد
الهدف الرابع: تزويد الطلبة بمهارات البحث الإْعلامي في مجالات تحليل المحتوى ومسوحات الجمهور والبحث الشبكي عن المعلومات
المخرج التعليمي: يجب على الطلبة أن يكونوا قادرين على
مخرج (4.1): صياغة مقترحات بحثية نظرية وتطبيقية باستخدام منهجيات رصينة.
مخرج (4.2): تطبيق منهجيات بحثية متنوعة في دراسة المحتوى الإعلامي وخصائص الجمهور.

الهدف الأول: تزويد الطلبة بمعرفة نظرية في مفاهيم وعمليات العلاقات العامة
المخرج التعليميالمخرج التعليمي: يجب على الطلبة أن يكونوا قادرين على
مخرج (1.1): تعريف العلاقات العامة في سياقات وظيفية ومؤسسية وثقافية متنوعة
مخرج (1.2): إدراك الأسس النظرية للعلاقات العامة
الهدف الثاني: تزويد الطلبة بمعرفة نظرية بالجوانب الإدارية للعلاقات العامة باعتبارها إدارة الاتصالات في المنظمة.
المخرج التعليمي: يجب على الطلبة أن يكونوا قادرين على
مخرج (2.1): وصف عمليات التخطيط في العلاقات العامة.
مخرج (2.2): فهم أسس وإجراءات إدارة الأنشطة الإعلامية والفعاليات.
الهدف الثالث: تزويد الطلبة بمهارات عملية في إنتاج المواد الإعلامية للعلاقات العامة.
المخرج التعليمي: يجب على الطلبة أن يكونوا قادرين على
مخرج (3.1): تطبيق المبادئ الفنية في إنتاج مواد مطبوعة وسمعية وبصرية وإلكترونية للعلاقات العامة.
مخرج (3.2): تصميم وتنفيذ حملات العلاقات العامة باستخدام وسائل متنوعة.

بعد التعديل

متطلب

30

متطلبات جامعية

42

متطلبات معارف متداخلة

24

إجبارية

متطلبات البرنامج

06

اختيارية

27

متطلبات التخصص

129

المجموع

 

متطلبات جامعية (30 ساعة معتمدة)

متطلب سابق

س.م.

اسم المساق

رمز المساق

متطلبات إجبارية (27 ساعة)

لا يوجد

3

تطبيقات الحاسوب

GED 101

لا يوجد

3

English Writing Skills

GED 102

GED 102

3

Advanced English Writing Skills

GED 103

لا يوجد

3

ثقافة إسلامية

GED 104

لا يوجد

3

دراسات بيئية

GED 105

لا يوجد

3

مجتمع وثقافة الإمارات

GED 107

لا يوجد

3

كتابة احترافية بالعربية

GED 151

لا يوجد

3

تفكير نقدي

GED 109

45 Credit Hours

3

Innovation and Entrepreneurship

GED 110

مساقات اختيارية (3 ساعات)

لا يوجد

3

الكيمياء في حياتنا

GED 152

لا يوجد

3

علم الفلك

GED 153

لا يوجد

3

مصادر الطاقة

GED 154

 

30

 

المجموع

 

متطلبات معارف متداخلة (42 ساعة)

متطلب سابق

س.م.

اسم المساق

رمز المساق

لا يوجد

3

مبادئ الاقتصاد

ECO 110

لا يوجد

3

مدخل إلى علم الاجتماع

SOC 115

لا يوجد

3

مبادئ الإدارة

MGM 130

GED 107

3

التاريخ العربي المعاصر

HIS 223

لا يوجد

3

الرأي العام

COM 228

GED 109

3

الادب العربي الحديث

LIT 229

GED 102

3

الترجمة الإعلامية

COM 220

لا يوجد

3

العلاقات الدولية

POL 331

لا يوجد

3

الجغرافيا السياسية

GEO 333

COM 101

3

الإعلان وسلوك المستهلك

COM 402

GED 151

3

اللغة العربية والإعلام

COM 401

SOC 115

3

علم النفس الاجتماعي

SOC 409

GED 101

3

تطبيقات إحصائية في الإعلام

COM 235

GED 101

3

الوسائط المتعددة

MMD 424

 

42

 

المجموع

 

متطلبات البرنامج

المتطلب السابق

س.م.

اسم المساق

رمز المساق

متطلبات إجبارية (24 ساعة)

لا يوجد

3

مدخل إلى العلاقات العامة

COM 100

لا يوجد

3

مدخل إلى الإعلان

COM 101

لا يوجد

3

مدخل إلى الإعلام الرقمي

COM 102

لا يوجد

3

وسائل الإعلام في دولة الإمارات

COM 215

لا يوجد

3

التصوير الرقمي

COM 230

لا يوجد

3

الاتصال الدولي

COM 320

COM 215

3

قوانين وأخلاقيات الإعلام

COM 410

COM 235

3

مناهج بحوث الإعلام

COM 420

متطلبات اختيارية (6 ساعات)

COM 100

3

التسويق الاجتماعي

COM 225

COM 100

3

الاتصالات الاستراتيجية

COM 270

COM 320

3

الاتصال عبر الثقافات

COM 330

لا يوجد

3

فن الإقناع

COM 425

COM 320

3

الإعلام العربي

COM 430

 

30

 

المجموع

 

متطلبات تخصص العلاقات العامة (27 ساعة معتمدة)

المتطلب السابق

س.م.

اسم المساق

رمز المساق

COM 100

2-2

الكتابة للعلاقات العامة

PRL 234

COM 100

3

إدارة العلاقات العامة

PRL 331

COM 100

3

العلاقات العامة الدولية

PRL 335

PRL 234

3

Public Relations Cases

PRL 336

PRL 234

2-2

Online Public Relations

PRL 340

PRL 331

3

الاتصال التنظيمي

PRL 414

PRL 331

2-2

حملات العلاقات العامة

PRL 424

دراسة 90 ساعة

3

تدريب ميداني

PRL 420

الفصل النهائي

3

مشروع تخرج

PRL 435

 

27

المجموع

 

Get A Call Back

أطلب مساعدة من مستشارينا

+971 56 934 3360

Our Instructors

Professor Dr. Jihad Al-Shuaibi

Dean
School of Arts and Social Sciences

Dr. Khalid Ibrahim

Assistant Professor, Chair
Department of Mass Communication

Dr. Intisar Al Obaidi

Assistant Professor
Department of Mass Communication

Dr. Maha M.Abdalaziz

Assistant Professor
Department of Mass Communication